نصوص آبائيّة في الشرّ والمسيح والجهاد

 

ريمون رزق


الشرّ

5- الشحمة الروحيّة هي الكثافة التي يعطيها الشرّ للذهن. المئويّة 1، 35.

المسيح

6- جسد المسيح يكشف الفضائل المكتسبة. ومَن يأكله يجد الحريّة الداخليّة. أمّا دم المسيح فيحتوي التأمّل في المخلوقات. ومَن يشربه يستنير به. أمّا صدر المسيح فيهدي إلى معرفة الله. ومَن يستريح فيه يصير لاهوتيًّا. مذكور عند أوليفيه ص 157.

الجهاد بالأعمال Praxis

7- الجهاد بالأعمال هو أسلوب روحيّ ينقّي جزاء النفس الذي فيه هوى. المقال العملي أو في الراهب، 78.

8- مَن يدرك قدرة الوصايا الإلهيّة ويفهم خصائص النفس يعرف كيف هؤلاء شفوا أولائك ويفتحون الطريق أمام المشاهدة الحقيقيّة. المئويّة، 2، 19.

من إفاغريوس البنطي

لا يوجد معلّم ولا تلميذ عندما يكونا في حضرة الواحد الأحد، إذ كلّهم آلهة. المئويّة 4، 58.

صلِّ أوّلاً لكي تُعطى موهبة الدموع، فتليّن بها قساوة نفسك. في الصلاة 5.

التوبة والتواضع يقيمان النفس. والرأفة والطيبة يرسّخونها. أوليفيه 194.

الحزن ثقيل، والاشمئزاز لا يُطاق، لكنّ الدموع أمام الله من هذه وتلك. أوليفيه ص 194.

الآب لكلّ شيء هو ملكوت محبّب. من هو فيه، من يجعله مسكنه، يجد فرح العيش كغريب، لأنّه يتغذّى من طعام جمال وجهه المشتهى. المئويّة القسم المضاف 57.

كُن حارس قلبك ولا تدع أي فكرة تدخل قبل أن تسائلها. اسأل كلّ واحدة منها وقل لها: هل أنت من حزبنا أو من حزب العدو؟ فإذا كانت من أهل البيت ستريحك. الرسالة 11.

الروح القدس يشفق علينا ويزورنا حتّى قبل أن نتنقّى. يكفيه أن يجد ذهننا مصلّيًا في رغبة حقيقية في التأمّل. فيدخله ويخليه من كلّ الفزلكات والأفكار التي تحاصره، ويدفعه إلى المحبّة وإتمام الصلاة الروحيّة. في الصلاة 63.

على من يريد أن يرى شفافيّة ذهنه أن يتخلّص من كلّ الأفكار. عندها يرى ذاته شبيهًا بالزمرّد أو لون السماء. ولكن لا يمكن إتمام هذا بدون حريّة داخليّة. يحتاج الإنسان لمساعدة الله لكي يملأ تجرّده نورًا وقوّة. المئويّة القسم المضاف، 2.

تسلّح ضد الغضب، ولن تقبل الطمع أبدًا، لأنّه هو الذي يفتح المجال للغضب، والغضب يعكّر صفو العين الروحيّة، ويخرّب وضع الصلاة. في الصلاة 27.

في الصلاة 12

في الصلاة 3

في الصلاة 14 و15

في الصلاة 59

في الصلاة 61

في الصلاة 62

في وقت الصلاة اطرح خارجًا كلّ ما يحاربك... كُن جاهلاً وبسيطًا وفي الوقت نفسه تصرّف كولد رزين... ابعد عنك الأفكار والحيَل، وتصرّف كولد فُطم عن أمّه. بارينيتيك.

عندما تريد أن تصلّي لا تدع لسانك يلفظ أي كلمة، مقطع منفرد محفوظ بالسريانيّة.

في الصلاة 73

في الصلاة 97

في الصلاة 98

لن أنكر محبّتك لأنك جبلتني، وتمدّ يدك وتحفظني. هذا ما يجب تأمّله أثناء الصلاة. المربّي.

الأنبا إيفاغريوس، شارحًا الصلاة الربّية، قال: "أبانا الذي في السموات": هذه الكلمة من التي لها علاقة حميمة مع الله، كابن على صدر أبيه. "فليتقدّس اسمك": أي فليتقدّس بيننا، وليتمجّد من قبل البشر من جرّاء شهادتنا، فيقولون: هؤلاء هم خدّام الله الحقيقيّون. "فليأتِ ملكوتك": ملكوت الله هو الروح القدس. نصلّي لكي يحلّ فينا. "فلتكن مشيئتك في السماء وعلى الأرض": مشيئة الله هي خلاص كل نفس. ما يحدث عند القوّات السماويّة، نصلّي كي يحدث على الأرض. "خبزنا" هو ميراث الله. نصلّي لكي يعطينا عربونًا له منذ الآن، أي فلنشعر بصلاحه، وليجعل فينا ظمأً حارًّا في هذا الدهر. في الأناجيل، نصوص قبطيّة.

في الصلاة 151

إذا أتتك فكرة مفيدة، فحافظ عليها بدل الترتيل. لا ترفضنّ هبة الله من أجل التمسّك بالتقليد والقوانين. الصلاة التي لا يرافقها إلهام من الله ورؤية من الذهن، ليست سوى تعب للجسد. لا تتلذّذ بعدد المزامير، لأنّ هذا يغشّي قلبك. كلمة واحدة في سرّ قلبك أجدى من ألف بعيدًا عنه. بارينيتيك.

عندما يخلع الذهن الإنسان العتيق ويتسربل إنسان النعمة، سيرى حالته الحقيقيّة في أوقات الصلاة مشابهةً للون الزمرّد أو السماء. هذا ما يسمّيه الكتاب المقدّس مكان الله الذي رآه الأقدمين في جبل سيناء. الفصول العمليّة لأناتول.

في الصلاة 35

في الصلاة 52

يعمل الله تجاه من ابتعد عنه بأسلوب يجعلهم يقتربون من معرفته ومحبّته لهم، بواسطة الخلائق: إنها رسائل مرسلة من عظمته وحكمته، أي من ابنه وروحه. رسالة إلى ميلاني.

سأل أحد الحكماء أنطونيوس البار قائلاً: كيف يمكنك أن تكون فرحًا إلى هذا الحدّ بدون التعزية التي نجدها في الكتب؟ فأجابه: كتابي، يا أيّها الفيلسوف، هو طبيعة الكائنات، وهذا الكتاب مفتوح دومًا أمامي عندما أريد قراءة أقوال الله. فصل عملي أو في الراهب.

يمكن للعقل أن يعرف معرفة روحيّة للأشياء. لكنّ معرفة الثالوث، فليست فقط ضمن إمكانيّاته، بل تتطلّب نعمة كثيرة من الله. المئويّة 1، 79.

معرفة الأشياء تتطلّب عملاً وتعبًا. أمّا مشاهدة الثالوث فتحصل في الصمت والسلام الذَين لا يمكن وصفهما. المئويّة 1، 65.

في الصلاة 123، 122، 121، 124.

الإنسان العائش في العالم خادمًا أخيه المريض أفضل من الناسك الذي لا يرحم قريبه. أوليفيه ص 346.

 

المشاركات الشائعة